ما هي دراسة (TALIS) ؟
هي أول دراسة دولية
تركز على البيئة التعليمية وأوضاع الهيئة الإدارية، و التدريسية في المدارس. وتقدم
فرصة توفير البيانات، لتحليل و تنمية السياسات التعليمية للمعلمين ومدراء
المدارس. ويسمح تحليل
(TALIS Cross-country1) للدول
المشاركة للتعرف على الآخرين الذين يواجهون نفس التحديات من أجل التعلم من نهج السياسات
الأخرى.
ولقد أجريت الدورة
الأولى من (TALIS) في
عام 2008 بمشاركة (24) دولة. وتم تطبيق الدورة الثانية في عام (2013) بمشاركة (34) دولة. بالإضافة إلى (4) دول شاركت في
إدارة الدراسة في عام ( 2014). ونظراً لنجاح الدورتين السابقتين
ومساهمتهما القيمة في تنمية سياسة المعلم للدول المشاركة، قررت منظمة التعاون و
التنمية الاقتصادية إطلاق دورتها الثالثة عام ( 2018 ) .
وسوف يطلب من
معلمي ومدراء مدارس (50) دولة تقريبا من (5) قارات
ملء استبانات دراسة (TALIS) .
الفئة المستهدفة لدراسة (TALIS)
تشمل دراسة (TALIS) معلمي صفوف الحلقة الأولى والحلقة الثانية والحلقة
الثالثة ومدراء مدارسهم. بالإضافة إلى ذلك، يمكن للدول المشاركة تطبيق دراستها على
المدارس التي شاركت في (PISA
2018) و ذلك للسماح بالربط بين الدراستين على مستوى المدرسة، ويتم
اختيار المعلمين عشوائياً في الدول المشاركة كجزء من دراسة (TALIS). ويتم في المدارس المشاركة أخذ عينات (20) معلم – باستثناء
الصغيرة جداً منها.
الاستبانات و سريتها
لقد تم تطوير استبانات
منفصلة للمعلمين، ومدراء المدارس من قبل فريق خبراء دولي، وتمت مناقشتها مع
الهيئات الممثلة للمعلم خلال عملية الإعداد ولاسيما اللجنة الاستشارية
للنقابة المهنية (TUPAC) في منظمة التعاون
والتنمية الاقتصادية ( OECD ).و تستغرق كل استبانة
حوالي (45) دقيقة لاستكمالها
وإنهائها على الشبكة المعلوماتية (الانترنت)، ومع ذلك توفر بعض الدول إمكانية
استخدام النسخة الورقية للاستبانات، وفي أي وقت من الأوقات الإجابات على الدراسة
سرية تماما وسوف يتم تحديد اسم المعلمين بشكل فردي، ومديري المدارس أو المدارس.
ما
الذي تقيمه دراسة (TALIS)
؟
و تركز الدراسة
على المسائل المتعلقة بالسياسات التالية :
·
تقييم
عمل المعلمين في المدارس، وشكل وطبيعة التغذية الراجعة- (النتائج) التي تلقوها، فضلاً
عن استخدام نتائج هذه العمليات، لتطوير و مكافأة المعلمين.
·
كم
ونوع التطوير المهني المتاح للمعلمين ،واحتياجاتهم والعوائق التي تواجههم للحصول
على التدريب.
·
الطريقة
التي تؤثر فيها السياسات، والممارسات على مستوى المدرسة، شاملة إدارة
المدرسة، على تشكيل البيئة التعليمية في المدارس وأثرها على عمل المعلمين.
·
إنشاء
ودعم القيادة المدرسية الفعالة في زمن المساءلة ،وتفويض السلطات التعليمية.
·
مدى
تأثير الاتجاهات الحديثة في قيادة وإدارة المدارس على المعلمين.
·
بيانات
موجزة عن الدول فيما يتعلق بالممارسات التعليمية، والأنشطة ،واحتياجات التنمية
المهنية ،والمعتقدات ،والاتجاهات ،والتباين فيها وفقاً لصفات خلفية المعلم.
دراسة
(TALIS
2017)
التجريبية
في عام (2017)،
تم تطبيق دراسة TALIS
2018 التجريبية . ولن يتم نشر البيانات التي تم جمعها خلال الدراسة التجريبية، و
لكنها ضرورية لإنتاج استبانات الدراسة الرئيسة التي تمكن جميع الدول المشاركة من
جمع بيانات عالية الجودة ، و هذا يعني من خلال المشاركة في الدراسة التجريبية، فإن
المعلمين و مديري المدارس سوف يساعدون في إعداد استبانة أفضل، وأقصر للدراسة
الرئيسة .وتستغرق استبانات الدراسة التجريبية حوالي (60) دقيقة لإكمالها.
الجدول الزمني لدراسة (TALIS)
·
الدراسة التجريبية
للاستبانات : مايو 2016
·
الدراسة التجريبية :
فبراير - مارس 2017
·
الدراسة
الرئيسة (دول نصف الكرة الجنوبي : أكتوبر – ديسمبر 2017 بينما دول نصف
الكرة الشمالي: مارس – مايو 2018)
نشر التقرير الدولي لدراسة (TALIS) الرئيسة : يونيو 2019