محتوى الصفحة
أطلقت وزارة
التربية والتعليم منصة الاعتماد الدولي للبرامج الجامعية التي تعد بمثابة بوابة
عامة توفر معلومات عن مؤشر الأداء الاستراتيجي الوطني الخاص حول البرامج الجامعية
في مؤسسات التعليم العالي بالدولة التي حصلت على الاعتماد الدولي.
وشهد إطلاق
البوابة عدد من القيادات التربوية بالوزارة إلى جانب أعضاء الفريق التنفيذي الوطني
المعني بالمؤشر بالإضافة إلى مجموعة من مسؤولي الجودة في مؤسسات التعليم العالي.
وتهدف المنصة
التي تستهدف جميع مؤسسات التعليم العالي المرخصة من قبل وزارة التربية والعليم إلى
تحقيق مجموعة من الأهداف، تتلخص في توفير معلومات عن البرامج الجامعية في الدولة
المعتمدة دوليا، وتوفير قائمة بهيئات الاعتماد الدولية الموثوقة التي تعمل كدليل
لمؤسسات التعليم العالي في تخطيطها للحصول على الاعتماد الدولي لبرامجها بالإضافة
إلى توفير عدد من الموارد والمراجع التي يمكن أن تساعد المؤسسات في الحصول على
الاعتماد وأيضا توفير منصة لتبادل الخبرات والأخبار في هذا المجال بين مؤسسات
التعليم العالي، وتعتبر المنصة دليلا رسميا لمؤسسات التعليم العالي في الدولة
ويمكن الوصول إليه من خلال الرابط https://ipap.moe.gov.ae
وأوضحت وزارة
التربية والتعليم أن مؤشر الأداء الاستراتيجي الوطني الخاص بالاعتماد الدولي
للبرامج، هو عبارة عن أداة لقياس عدد برامج البكالوريوس المعتمدة وطنيا والتي حصلت
على اعتماد إضافي من هيئة اعتماد دولية معترف بها، مشيرة إلى جملة من الشروط التي
يجب على الجامعات تلبيتها لتكون مؤهلة لقياسها من خلال المؤشر منها أن يكون هناك
جهة دولية تعتمد تخصص البرنامج الجامعي، بالإضافة إلى تخريج دفعتين على الأقل من
ذات البرنامج الجامعي.
وأكد سعادة
الدكتور محمد بن إبراهيم المعلا وكيل وزارة التربية والتعليم للشؤون الأكاديمية
للتعليم العالي أن إطلاق المنصة يصب في تحقيق محور الجودة في الاستراتيجية الوطنية
للتعليم العالي، وهو ما يأتي تعزيزا لرؤية الوزارة وتحقيقا لتوجيهات القيادة
الرشيدة في الارتقاء بمنظومة التعليم العالي في الدولة والوصول بها إلى أرفع
المستويات التي تحاكي نظيراتها على المستوى العالمي، وبما يسهم في تعزيز تبادل
أفضل الممارسات بين مؤسسات التعليم العالي في الدولة.
وبين سعادته أن
الاعتماد الأكاديمي البرامجي يعد من أهم أدوات ضمان الجودة لبرامج التعليم العالي،
حيث تنظر عملية الاعتماد الأكاديمي لجميع أجزاء البرنامج من مدخلات وعمليات
ومخرجات شاملة الطلبة وأعضاء الهيئتين الأكاديمية والإدارية ومحتوى البرنامج
والموارد المتوفرة له وغيرها من الجوانب، مؤكدا أن الحصول على الاعتماد الأكاديمي
البرامجي من هيئات دولية هو علامة لجودة البرنامج ومستواه الذي يناظر البرامج
المماثلة في الدول المتقدمة عالميا.
ولفت إلى أن
الوزارة تسعى من خلال هذه البوابة وغيرها من المبادرات إلى الارتقاء بجودة التعليم
العالي في الدولة عبر مقارنته بمنظومات تعليمة عالمية من أجل خلق أجواء تنافسية
تنعكس بشكل إيجابي على جودة المخرج التعليمي لمؤسسات التعليم العالي في الدولة.
من جهته قال
الدكتور محمد يوسف بني ياس مستشار التعليم العالي ومدير مفوضية الاعتماد الأكاديمي
إن المنصة من شأنها توفير قاعدة بيانات مرجعية للمجتمع من طلبة وأولياء أمور،
وبإمكانهم الاستفادة منها للحصول على معلومات حول جودة البرامج الجامعية التي
تقدمها مؤسسات التعليم العالي في الدولة ومدى توافقها مع معايير الجودة العالمية .
بدوره أكد سعادة
المهندس خالد الهرمودي المدير التنفيذي للأداء الحكومي بمكتب رئاسة مجلس الوزراء
أهمية هذه المبادرة التي تدعم الأجندة الوطنية لدولة الإمارات وتحقق أهداف 2021
والمتعلقة بتعزيز أعلى معايير جودة التعليم العالي في الدولة وفق أفضل المعايير
العالمية، مبينا أن البوابة الوطنية ستمكن الجهات المعنية والفرق التنفيذية من
توفير بيانات دقيقة عن حالة الاعتماد الوطني والدولي للبرامج الأكاديمية في
الجامعات المرخصة في الدولة، مما سيكون له الأثر في عملية صنع القرار بشكل أفضل من
قبل الأطراف المعنية.
وأعرب عن أمله في
أن يتم تطوير هذه البوابة بشكل أكبر لخدمة التطلعات الطموحة لخطة الإمارات للخمسين
القادمة، والتي تهدف إلى امتلاك أفضل الجامعات في المستقبل .
23/11/2020
ساعدنا في تحسين موقع وزارة التربية والتعليم
أرسل إلينا ملاحظاتك حتى نتمكن من تحسين تجربتك
شكراً لك على تقييمك / تعليقك