محتوى الصفحة
ارتفاع
متوسط درجات طلبة الثاني عشر النهائية للعام الدراسي 2019-2020 قياسا بالسابق
أظهرت دراسة تحليلية، أعدتها وزارة التربية والتعليم عن النتائج النهائية لطلبة
الصف الثاني عشر، ارتفاع متوسط درجات الطلبة في مسارات العام والمتقدم والنخبة،
للعام الدراسي 2019-2020 قياسا بالعام الدراسي الذي سبقه 2018-2019 .
جاءت أوزان ونسب التقييم للفصول الدراسية الثلاثة متوافقة مع سياسة التقييم
المعتمدة منذ أربع سنوات، ولم يطرأ أي تعديل على أوزان ونسب التقييم لكل فصل كما
تم تداوله مؤخرا على وسائل التواصل الاجتماعي.
بحسب الدراسة التي أجرتها الوزارة فقد، ارتفع متوسط درجات الطلبة في المسار العام
7.56% حيث بلغ متوسط الدرجات 71.99% للعام الدراسي 2018-2019 ، فيما أصبح 77.43% للعام الدراسي
الماضي 2019-2020 .
أما بالنسبة إلى المسار المتقدم، فارتفع متوسط درجات الطلبة 3.43% ، إذ بلغ 84.48% للعام الدراسي
2018-2019، ليصبح 87.82% للعام الدراسي 2019-2020.
بخصوص مسار النخبة، ارتفع متوسط درجات الطلبة 2.94% ، بواقع 91.23% للعام الدراسي 2018-2019، فيما بلغ 93.91% للعام الدراسي
2019-2020 .
هذا الارتفاع الذي تحقق في متوسط درجات الطلبة، انعكاس لجهود الطلبة ومثابرتهم
وحرصهم على التميز، وهو أيضا ثمرة منهجية التقييم المعتمدة وهو القياس من أجل
التعلم، وليس لقياس مستوى الأداء.
خيارات التحسين سواء في النسب النهائية، أو تلبية الحد الأدنى للنجاح لا
تزال قائمة من خلال برنامج الفصول الصيفية الذكية، الذي أقرته الوزارة كفرصة
للتعويض مراعاة لمصلحة الطلبة، بما يسهم في المحصلة النهائية في دعم الطالب
أكاديميا وحفزه على التعلم المستمر.
نشكر أولياء الأمور والطلبة والمعلمين،على دورهم البارز والمتمثل في استثمار الوقت
والجهود بما يصب في تحقيق النتائج الإيجابية على صعيد اكتساب المهارات وتحقيق
النواتج التربوية المتوقعة، وبالتالي إحراز تقدم مهم وملحوظ على معدلات ودرجات
الطلبة.
19/07/2020
ساعدنا في تحسين موقع وزارة التربية والتعليم
أرسل إلينا ملاحظاتك حتى نتمكن من تحسين تجربتك
شكراً لك على تقييمك / تعليقك